حول ما كتب عن انتفاضة التسعينات
عفاف الجمري
إن الجهد في كتابة مذكرات علي ربيعة لواضح وتوثيق تلك الفترة لأمر مهم لأجل التاريخ والأجيال المقبلة وحقيقة لم أحصل على كتاب ربيعة، لكنني اطلعت على ما نشر في جريدة ‘’الوقت’’ ولي ملاحظات على ما كتبه وما كتبه الشيخ عبداللطيف المحمود وقد تكلم الشيخ عيسى الجودر والأستاذ حسن مشيمع وعبدالوهاب (في المواقع الإلكترونية). وأعتقد أن معظم أعضاء لجنة العريضة ومن ساهموا فيها قد تكلموا إلا أحمد الشملان (شافاه الله) وقد كتبت عنه زوجته الأستاذة فوزية مطر والشيخ عبدالأمير الجمري (رحمه الله) ونيابة عنه أوضح التالي:أولا: قال ربيعة ‘’وللأمانة التاريخية فإن النقاش والحوار في هذه الفترة كان محصوراً فقط في أوساط النخبة السياسية والمثقفين من قوى اليسار’’. وأقول: يا أستاذ هذا حد علمك من جانبك ولكن الشاعر يقول ‘’علمت شيئاً وغابت عنك أشياء’’ فهناك ‘’ما لم تحط به علماً’’ وللتوضيح: أقول لك شاهدة من داخل منزل الجمري بأنه طوال حياته كان يبادر بعرائض، فلديه عريضة مشابهة للنخبوية قبل سنة ,1980 وأخرى سنة 1981 ومن ضمن المطالب المطالبة بإطلاق المعتقلين وعلى رأسهم الشيخ العكري ولكن لم يكتمل عنده نصاب التوقيعات من العلماء فلم يرفعهما، حيث كانتا نخبوية علمائية.وفي سنة 1991 كانت له عريضة بالاشتراك مع السيد كاظم العلوي (ره) تضم مجموعة مطالب شعبية إصلاحية وعلى رأسها إطلاق سراح جميع المعتقلين وقد بدأت التوقيعات باسمه أولا، واسم السيد كاظم ثانيا، ومع أن المطالب في كل هذه العرائض هي نفسها التي في النخبوية عدا زيادة مطلب يتعلق بالجانب الأخلاقي ومنع الخمور الذي حدثت معارضة لاحقا على هذا المطلب عندما اشترك مع القوى الوطنية الأخرى أثناء صياغة العريضة النخبوية، حيث قال في مجلس المحامي حميد صنقور ‘’قد أنام وأنا أعلم أن ابني جائع لكن لا أنام وأنا أعلم أنه مخمور في أحد أماكن الفساد الأخلاقي’’. وأذكر أنه كانت عنده نقاشات في ديسمبر/ كانون الأول العام 1988 مع الشيخ عيسى قاسم وكانت لكل منهما رؤية مختلفة للتعامل مع الوضع (وخلافهما بالمناسبة ودي وراشد واخوي من الطرفين لا يتعدى الاختلاف في وجهات النظر) وقد استمرت النقاشات عنده في بداية التسعينات مع بعض المقربين وفي داخل المنزل وبسرية تامة لأنه محاط بالعشرات من أجهزة التصنت.وقد وجدنا في كل أجهزة التلفون في المنزل لاقطات تجسس استخرجناها بواسطة خبير فهو يتعامل بمنتهى السرية ويشغل الراديو على قناة معينة للتشويش إذا أراد التحدث فكيف ستعرف عنه لكن كان الأولى بك ألا تجزم بعدم وجود غير ما تعرف، ومن تلك النقاشات توصل لفكرة العريضة وفي تلك الفترة كان الاتصال بينه وبين حركة ‘’الأحرار’’ صعباً للغاية. وأذكر أن منصور الجمري وسعيد الشهابي كانا يحاولان إيصال نفس وجهة النظر هذه عبر المسافرين فليست هناك وسيلة أخرى وكان ذلك كله قبل أن يلتقي بالقوى الوطنية الأخرى، لموضوع العريضة. إنه بسبب التشديد الأمني عليه طوال حياته والذي تكثف بصورة مضاعفة منذ العام 1988 عندما تم فصله واعتقاله وابنه محمد جميل وزوج ابنته عبدالجليل. وطلب الدكتور منصور للاعتقال فبقي في الخارج، منذ ذلك الوقت تم تضييق الخناق عليه بشكل مضاعف حتى أن أي شخص يزوره يتعرض للتحقيق والمضايقة فهذا عامل لعدم معرفتك لما جرى.والعامل الآخر هو أنه كان منفرداً في توجهه ورؤيته لمعالجة الوضع في الساحة بين رفاقه العلماء فنمهم من كان يرى لزوم التقية ومنهم من يرى عدم جدوى التحرك وأنه لن يأتي بنتيجة، ومنهم من يرى أن الشعب سيخذله إذا تحرك وسيتركه لوحده، وبقي الحال كذلك إلى أن حدث بعض الانفراج الأمني في بداية التسعينات (بسبب وضع البحرين تحت الرقابة الدولية بسبب تقارير دولية، وبسبب الوضع الدولي عموما) فتم إطلاق سراح معظم الذين أمضوا أحد عشر عاماً في السجن من معتقلي الجبهة الإسلامية والسماح لأسرهم في سوريا بالعودة، والسماح للعلماء الموجودين في إيران (للدراسة) بالعودة، عودة هؤلاء العلماء ومن بينهم الشيخ علي سلمان أنعش قلب الجمري بقوة فقد وجد فيهم سندا فهم يحملون نفس توجهه وكان بعد أن تم تشكيل لجنة العريضة، يخرج كل يوم على مدى أكثر من شهر لعقد لقاءات معهم ويرى فيهم النتائج المشجعة وكان يعبر عنهم بعلماء الصف الثاني (أي الجيل الجديد) وإذا لم تكن عند الجمري الفكرة من الأساس فكيف تجاوب معكم بهذه السهولة ولماذا أساساً اخترتموه؟نحن لا نبخس الآخرين حقهم فلا تفعل، ولذلك أقول إنه صحيح كان يوجد تحرك في التيار الوطني في تلك الفترة فأذكر أن الأستاذ شوقي عباس (يسار) قد قال كلاماً في مداخلة جريئة في الزمن الصعب (على حد تعبيرك) في محاضرة لوزير الإعلام الراحل طارق المؤيد ومديرة التلفزيون السابقة هالة العمران في جامعة البحرين سنة 1991 سأل عن الإصلاحات التي ذكرها الوزير في مقابلة صحافية عندما قال إنه ‘’بعد حرب الكويت سيعاد النظر في الإجراءات’’، وذكره بأن قانون أمن الدولة مازال موجوداً والوضع مازال سيئاً، وكذلك محاضرة الدكتور عبداللطيف المحمود في الكويت التي اعتقل وحصل ما حصل على إثرها قبل أن يعود لاحقاً.
التعليقات
نايف - الدنمارك
الثلاثاء 14 أغسطس 2007
شكرا على التوضيح التاريخ وننتظر المزيد من مقالاتك الرائعه
ابو علي - البحرين
الثلاثاء 14 أغسطس 2007
الاخت الفاضله عفاف شكرا لك على هذا التوضيح ونشد على يدك للمزيد من الحقائق لك لايبخس حق الاخرين من امثال شيخنا الغالي الشيخ عبد الامير الجمري الذي ندره عمره في خدمة الاسلام والشعب سدد الله خطاك وجعله في ميزان اعمالك
عبدالله عبدالرحمن - البحرين
الثلاثاء 14 أغسطس 2007
إذا تسمح لي الكاتبه القديره في أن أختلف معها قليلاً في تسمية الحدث. فقد سمته هي بانتفاضة التسعيناتو لكن هناك عدد كبير و لا يستهان به من أهل البحرين يسمونه شغب التسعينات أة إرهاب التسعينات لما شهد من غوغائيه و همجيه في قتل و ترويع أمن الوطن و المواطن من قبل المشتركين فيه.
بوحسن - البحرين
الثلاثاء 14 أغسطس 2007
شكرا الاخت عفاف على هذا التوضيح كما اننى اشد على يدك لمزيد من التوضيح عن ما جاء في كتاب ربيعة المملوء بالغث والسمين من القول المنقول بل غير المعقول.شكرا مرة اخرى
-->
صباحات.. ونسيت أنك تكبر والعريس ابنك!رشاد أبو داود
أعمدةذكرى إعلان الاستقلال والمأْزم الطائفيعبدالهادي خلف
للثلاثاء وكل يومعمر بن الخطّاب شهيداًأحمد العبيدلي
أعمدةفلسطينياً: فشل الرهان على أميركامنير شفيق
أعمدةهذه الدنيا.. نور ونارليلى الجبالي
صفارةشراكة وطنيةمحمد لوري
أعمدةحول ما كتب عن انتفاضة التسعيناتعفاف الجمري
أعمدةالمعالجة الفقهية الحديثة لامتلاك أسلحة الدمار الشاملهشام منور
المزيد من الأعمدة .. كتاب الوقت
-->
Wednesday, October 3, 2007
Subscribe to:
Post Comments (Atom)
No comments:
Post a Comment